الجمعة، 20 فبراير 2009

"فقاقير" الجزائر.. ماؤها يحتضر تحت الرمال

فتيحة الشرع -
مات نخل الواحات بسبب دمار الفقاقير
من نافذة الطائرة وعلى بعد أمتار من الأرض استعدادا للهبوط بمطار تيميمون بالجنوب الغربي للجزائر، على بعد نحو 1250 كيلومترا من العاصمة شمالا، تملكني الأسى لرؤية مساحات شاسعة من الواحات مات نخيلها، وجفت سواقيها، وانطمرت تحت الرمل. يوما ما كانت هذه الواحات يانعة الخضرة والقصور مزدهرة الحركة عامرة، والمياه متدفقة بين السواقي صافية. صورة تركتها ورائي معلقة على جدران مكتبي.
هذا المنظر المؤسف أنساني تعب الرحلة وطول الانتظار في المطار، فأسرعت بالاتصال لطلب مرشد يرافقني إلى تلك الواحات غدا باكرا قبل أن تباغتنا الشمس بأول شعاع.
يتحصل الجنوب الغربي الجزائري على المياه عن طريق ما يسمى "الفقاقير"، وهي أشبه بسلسلة مترابطة من الآبار، وتعد أقدم مصدر مائي للسقي ساهم منذ قرون في إنشاء الواحات والقصور في منطقة تيميمون عاصمة إقليم قورارة أولى مدن ولاية أدرار من حيث السياحة، وثانيها من حيث الأهمية الاقتصادية، حيث يمارس تسعون بالمائة من سكان المنطقة النشاط الفلاحي داخل الواحات القديمة وأراضي الاستصلاح الجديدة.
وبفضل وجود هذه الواحات بفقاقيرها والقصور بتقاليدها تم تصنيفها وطنيا في أواخر الثمانينيات كتراث ثقافي وجبت حمايته، ولكن دون أن يكون لذلك ترجمة على أرض الواقع. أما عالميا فتعد هذه الواحات ذات أصناف التمر التي تقارب المائتين والقصور ذات الفقاقير التي تتجاوز آلاف السنين من أهم المعالم التاريخية الأثرية والسياحية.
الفقاقير نبع حياة
يبدو أن لفظ الفقارة مشتق من الفقرة؛ لأن المظهر السطحي للفقارة هو تسلسل الآبار على شكل العمود الفقري. كما أن هذا النظام ارتبط أساسا بالمناطق ذات الطبيعة القاحلة والجافة مما يفسر توسط الفقاقير للعالم القديم (آسيا وإفريقيا). ويعود وجود الفقاقير بهذه المناطق إلى توفر العوامل التالية: تواجد المنخفضات الطبوغرافية الطبيعية، العوامل الهيدرولوجية المناسبة، واليد العاملة المتمكنة.
لعبت الفقارة دورا هاما في ميدان استغلال المياه الجوفية. وساعدت طريقة الري هذه الحضارات على التطور اقتصاديا واجتماعيا وحتى سياسيا. وقد اهتدى أهالي هذه المناطق إلى تقنية جذب المياه الجوفية وتصريفها إلى السطح عبر قنوات أفقية تحت سطح الأرض والمسماة بالفقارة، وذلك لتوفر العوامل الطبيعية السابقة الذكر.
وتعتبر فقارة "أمغير" المسماة أيضا فقارة "سيدي عثمان"، والتي يعود تاريخها إلى القرن التاسع الهجري، أكبر فقارة بمنطقة قورارة بالجنوب الغربي الجزائري، وهي تعبُر وسط المدينة إلى يومنا هذا.
تتكون الفقارة من: - نفق أو قناة أفقية جوفية تحت سطح الأرض عرضها يتغير من 50 إلى 80 سم، وطولها يتراوح ما بين 90 و 150 سم. - سلسلة من الآبار الإرتوازية حفرت عموديا للوصول إلى المياه الجوفية السطحية متباعدة بمسافة تتراوح ما بين 3 و 12 مترا، وذات عمق متغير.
وترتبط الآبار فيما بينها على مستوى القاعدة بالنفق أو القناة لتوصيل الماء بينها مع وجود انحدار بسيط يسمح بتدفق الماء عبر النفق ثم خروجه بواسطة ساقية ليوزع فيما بعد. يتغير طول النفق الكلي لمجموع "الفقاقير" من مئات الأمتار ليصل أحيانا إلى بضع كيلومترات، أما بالنسبة لفتحة البئر فتكون محاطة بالركام الناتج عن الحفر حتى يكون حاجزا أمام تسرب الرمال.
وقد أخبرني المرشد الذي رافقني في جولتي، ونحن عند مدخل أحد البساتين التي تشبه حدائق بغداد، والتي بقيت تقاوم، أن الفقارة مِلك مُشترك لهذا تتطلب أساليب عملية وقوانين شرعية من أجل ضمان توزيع عادل ودقيق للماء. فهي تعتمد على حساب منسوب المياه في الفقارة ليس فقط بعد إنجازها، وإنما بعد كل تغير يحدث في المنسوب الأول.
ويقوم كيال الماء أو الحاسب الذي يُختار من قبل أهل القصر نظرا لعلمه ونزاهته بتحديد نصيب كل بستان من الماء بواسطة أداة حساب تدعى الشقفة بمنطقة تدكلت، وهي قطعة خشبية تتميز بوجود ثقوب ذات فتحات مختلفة تجسد وحدة المنسوب.
تدهور وزوال

الفقاقير من أقدم أنظمة الري
الدارسون لتاريخ الفقارة كتراث عالمي يتفقون على أنه منذ قرن تقريبا بدأت الفقاقير بالتناقص من حيث العدد والإنتاج في العالم، هذا التناقص زاد في العشرية الأخيرة، فمثلا في الجزائر كان عدد الفقاقير أكثر من ألف فقارة بين توات وقورارة وتدكلت بالجنوب الغربي الجزائري سنة 1904.
أما حاليا فيسجل الباحثون فقط 570 فقارة منتجة بين توات وقورارة، و89 فقارة على مستوى تدكلت، إذ إن عدد الفقاقير الميتة هو 400 فقارة أي ما يمثل 40% من الشبكة القديمة. ومما تجدر الإشارة إليه أن معظم الفقاقير الميتة توجد في المناطق التي تكثر بها عمليات النقب التي تمر بالمناطق العمرانية.
وتبين خريطة المياه الجوفية أن السبب الرئيسي لذلك يعود لآبار التنقيب الموضوعة بجوانب الفقارة، والتي تسببت في موت أكثر من ثلاثين بالمائة من الفقاقير، حيث تؤدي تلك الآبار لاستغلال مفرط للأحواض المائية الجوفية، وتبديد لهذه الثروة الثمينة.
وتكشف القياسات التي تم تسجيلها خلال سنوات متتالية انخفاضا شديدا في منسوب المياه. وعلى ضوء المعاينات الميدانية التي قام بها كل من الباحثين الدكتور رميني بوعلام المتخصص في الري، والدكتور محمد بن سعادة المتخصص في أنظمة الري التقليدية، فإن أسباب تدهور حالة الفقاقير عديدة يمكن حصرها فيما يلي:
أولا: الهبوطات الطبيعية للطبقة المائية:
إن المناطق الصحراوية الجافة تحتوي على خزانات عظيمة من المياه تكونت في العصور الماضية، ولندرة الأمطار فإن هذه الخزانات غير متجددة، لذا فكثرة المخارج في الطبقة المائية على مستوى الصحراء الشمالية الغربية والشمالية الشرقية أحدثت هبوطات متكررة ومعتبرة في الحوض.
على أثر ذلك يلجأ ملاك الفقارة إلى تمديد الفقاقير لحفر آبار جديدة، كما يلجئون إلى تعميق الأنفاق. ومن المعلوم أن البساتين تتوضع على مستوى أقل من مستوى الفقارة، فعندما يعمق فمن الضروري تخفيض مستوى البستان لكي تتم عملية السقي، بتكرار هاته العملية تقترب بعض البساتين من السبخة شديدة الملوحة، أما البعض الآخر فتهمل أراضيه العلوية التي يتعذر سقيها عن طريق الفقارة، وبالتالي تتناقص تدريجيا المساحات الزراعية.
ثانيا: العوامل البشرية:
ويقصد بها ندرة أعمال الصيانة، فمن المعلوم أن الفقارة تحتاج إلى يد عاملة كثيرة وجد متمكنة لكي تنفذ الصيانة على أحسن وجوهها، ومن غير المعقول حاليا إنجاز فقاقير جديدة وحتى صيانة تلك القديمة لقلة اليد العاملة القادرة.
ويعود سبب قلة اليد العاملة المتمكنة إلى عدم توريث الخبرة والحرفة للأجيال الحديثة، وكذلك نزوح اليد العاملة الفلاحية نحو القطاعات الأخرى كقطاعات البترول والبناء التي توفر عملا مريحا ومعاشا مضمونا. زيادة إلى ما سبق ذكره قلة الأجور، فعمال الصيانة يعملون 8 ساعات في اليوم وفي ظروف جد خطيرة، بحيث سجلت عدة وفيات بسبب انهيار أجزاء من الفقارة. وبمقابل ذلك يقبضون أجورا متدنية وبدون ضمان اجتماعي.
ثالثا: التقاطع مع شبكات صرف المياه القذرة:
تؤدي غالبا أشغال وضع قنوات صرف المياه القذرة ومياه الشرب قرب الفقارة إلى انهيار أجزاء من هذه الأخيرة بسبب الحفر أو بسبب سد الأنفاق بالردم المتبقي. ويتعذر بعد ذلك تصليح الأنفاق لاختلاط الشبكات، ومن جهة أخرى فقد تتعرض قِطع الفقاقير التي تمر عبر المناطق السكنية إلى تسربات من شبكات تصريف المياه القذرة، ولوحظت هذه الظاهرة في المدن الجنوبية الكبرى مثل تيميمون وأدرار ورقان، بحيث لا يمكن في هاته المدن استعمال مياه الفقارة للشرب.
مطلوب صيانة عاجلة

صعوبة صيانة الفقاقير من أسباب انقراضها
يُطلق أهالي الواحات اسم الفريضة على عملية الصيانة نظرا لأهميتها، حيث تتم العملية في فصل الصيف ويتفرغ لها معظم الفلاحين. وفي بعض الأحيان يتعذر على الفلاحين القيام بهذه المهمة فيلجئون إلى استئجار عمال بأجرة معينة، وحسب الجهات الإدارية والفلاحية بالمنطقة فإن كلفة صيانة 1 كم من الفقارة تقدر بحوالي 143 دولارا وذلك في ظرف 10 أيام وبواسطة 4 عمال، أجر كل واحد حوالي 4 دولارات. وتشمل تعميق الأنفاق، وأيضا بناء وتلبيس الآبار المنهارة.
وانطلاقا من أبعاد الفقارة والحالة المتدهورة التي آلت إليها بات من المستعجل التفكير في إيجاد حلول تقنية وإدارية لإحياء وبعث الفقارة من جديد، لأن بإنقاذها سينقذ مصير سكان مناطقها، وهم تجمعات استفحلت فيهم البطالة ليسجل أكثر من 14000 طلب شغل لدى الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب على مستوى ولاية أدرار، دون حساب الفلاحين كبار السن الذين لم يبق لديهم سوى قلب الكفين حسرة على خيرات سادت ثم بادت.
ويبقى التنبيه إلى أن الانخفاضات الناجمة عن عمليات النقب هي في الحقيقة نتيجة قرارات سياسية تقنية ارتجالية لم تراع خصوصيات المنطقة ولا هشاشة الوسط، فكان المتضرر الرئيسي الفلاحين المستعملين للفقاقير.
ويتواصل سيناريو الفقاقير التي تحتضر، والعائلات التي تهجر أراضيها بالآلاف نازحة إلى مناطق أخرى بعد أن زاد الضغط عليها، وقانون حماية الفقاقير الذي تأخر، وأمام كل هذا الوقت أكيد لا ينتظر.
المفارقة التي ختمت الأمور هي التوجه الجديد نحو تكثيف الاستصلاح الزراعي وتخصيص أغلفة مالية معتبرة لذلك دون التفكير في
تأمين مصادر مياه، فهل ستستمر الحياة بعد موت الفقاقير؟!
نشرت بموقع اسلام اون لاين على الرابط التالي :-http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1209357619607&pagename=Zone-Arabic-HealthScience%2FHSALayout

هناك تعليقان (2):

  1. جامعة المدينة العالمية
    كلية العلوم المالية والإدارية

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد
    تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
    • أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
    • ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
    • ثالثاً: الواجبات.
    • رابعاً: الاختبارات.
    • خامساً: المنتديات.
    برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
    دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
    المرحلة الجامعية:
    • بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
    • بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة – دوام كامل
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق دوام كامل
    ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
    • ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
    • ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
    • ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
    • ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
    دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
    • دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عنبعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
    • دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

    مع تحيات/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    جامعة المدينة العالمية

    ردحذف
  2. Baccarat Rules, Rules and Strategy | Warwick | 2021
    The rules are simple to understand. In one 메리트카지노 instance, when the dealer has played a 바카라 사이트 single single septcasino card, his or her total pot will rise to

    ردحذف